Home

أقوال العلماء في قراءة الفاتحة للمأموم

أقوال العلماء في قراءة الفاتحة للمأموم ؟. قراءة سورة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كل ركعة في حق الإمام والمنفرد،ودليل ذلك ما رواه عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ» متفق عليه، أما قراءة الفاتحة. ، وبه قال ابنُ تيميَّةَ [1881] قال ابنُ تَيميَّة: (وهذا مِثلُ تنازُعهم في قراءَةِ الفاتحة خَلْفَ الإمامِ حالَ الجهر؛ فإنَّ للعلماءِ فيه ثلاثةَ أقوالٍ، قيل: ليس له أن يقرَأَ حالَ جَهْرِ الإمامِ إذا كان يسمَعُ، لا بالفاتحة ولا غيرها، وهذا قولُ الجمهورِ من السَّلَف والخلَف س : إذا قرأ الإمام في الصلاة الجهرية بالفاتحة ، ثم أتبعها بسورة ، ولم يترك بينهما وقتا فهل أقرأ أنا الفاتحة ، أم أسكت ؟ وإذا فصل بين الفاتحة والسورة وقرأت أنا ، ولكن المدة لم تكفِ ، وقرأ هو السورة وأنا ما زلت في الفاتحة.

س : هل إذا شرع الإمام في قراءة السورة التي بعد الفاتحة ، هل يجوز لي أن أقرأ الفاتحة وهو يقرأ ما تيسر من القرآن - فتاوى نور على الدر الجواب: هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم على أقوال ثلاثة: من أهل العلم من قال: إن الإمام يتحمل الفاتحة ولا يلزم المأموم القراءة مطلقًا لا في السرية ولا في الجهرية. وقول ثان: أن على المأموم أن يقرأ مطلقًا في السرية والجهرية. قول ثالث: أنه يقرأ في السرية دون الجهرية، والأرجح. أما المأموم فالمشروع له أن يقرأها في حالة سكتات إمامه إن سكت، فإن لم يتيسر ذلك قرأها المأموم سرًا ولو كان إمامه يقرأ، ثم ينصت بعد ذلك لإمامه لعموم قوله ﷺ: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب [1] متفق عليه. وقوله عليه الصلاة والسلام: لعلكم تقرؤون خلف إمامكم قالوا: نعم، قال: لا. ثانيًا: قراءة الفاتحة بالنسبة للمأموم: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( (إنما جعل الإمام ليؤتم به؛ فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا)) [2]. اختلف العلماء في قراءة المأموم الفاتحة؛ لاختلافهم في.

الإجابة: الصحيح من أقوال أهل العلم أن قراءة الفاتحة واجبة على الإمام والمأموم والمنفرد في الصلاة السرية والجهرية، فإذا قال قائل: ما الدليل على قولك هذا؟. فالجواب: حديث عبادة بن الصامت: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ، والنفي هنا للصحة ونصوا على أنه يستحب للمأموم قراءة الفاتحة في السرية. وذهب الشافعية إلى وجوب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة مطلقا سرية كانت أو جهرية ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، وقوله صلى الله عليه وسلم: لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب قراءة الفاتحة في الصلاة. هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة بعد أنتهاء الإمام من قراءتها. الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الصحيح من أقوال أهل العلم وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة على المنفرد والإمام والمأموم في الصلاة الجهرية والسرية لصحة الأدلة الدالة على ذلك.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في ذكر أقوال العلماء في المسألة: ومنهم من يأمر بالقراءة في صلاة السر، وفي حال سكتات الإمام في صلاة الجهر، والبعيد الذي لا يسمع الإمام، وأما القريب الذي يسمع قراءة الإمام فيأمرونه بالإنصات لقراءة إمامه؛ إقامة للاستماع مقام التلاوة، وهذا قول الجمهور، كمالك، وأحمد، وغيرهم من فقهاء الأمصار، وفقهاء الآثار، وعليه يدل عمل الإجابة: قراءة الفاتحة خلف الإمام حال الجهر للعلماء فيها ثلاثة أقوال: القول الأول: ليس للمأموم أن يقرأ في الصلاة الجهرية إذا كان يسمع الإمام لا بالفاتحة ولا بغيرها وهذا قول جمهور العلماء من السلف والخلف وهو مذهب أبي حنيفة ومالك وأحمد وأحد قولي الشافعي الحمد لله. أولا : سبق أن ذكرنا اختلاف العلماء في هذه المسألة ، وشيئا من الأدلة التي استدلوا بها ، وأن الراجح هو وجوب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة الجهرية ، وذلك في الفتوى رقم : ( 10995) ، ( 26746) . ثانيا وقد فرق بعض أهل العلم الموجبين للفاتحة على المأموم بين أن يتركها المأموم عمداً فتبطل صلاته، أو يتركها سهواً فلا تبطل صلاته، وهذا هو اختيار العلامة ابن باز -رحمه الله- قال رحمه الله: لكن لو ترك المأموم قراءة الفاتحة جهلاً أو ناسياً صحت صلاته في أصح قولي العلماء؛ لأن قراءتها.

مسائل وحلول واقعية لأمور دينية ودنيوية مهمّة. للعلماء أكثر من رأي لمعظم المسائل الفرعية ويحق لنا أن نأخذ. حكم قراءة الفاتحه للمأموم أقوال الفقهاء في قراءة الفاتحه الفاتحه في الصلاة الجارية هل قراءة الفاتحه واجبه.

وذهب الشافعية إلى وجوب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة مطلقًا سرّيةً كانت أو جهريةً، لقول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: « لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » ، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: « لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب » الحمد لله. قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كل ركعة في حق الإمام والمنفرد ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صَلاة لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ) رواه البخاري (الأذان/714) ، أما قراءة الفاتحة للمأموم. حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى طيبه فالواجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة ولو في حال قراءة الإمام في أصح قولي العلماء انتهى من.

أقوال العلماء في قراءة الفاتحة للمأموم هل واجبة أم تسقط عن

  1. حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية ؟ السلام عليكم هل يجب أن نقرأ الفاتحة سراً بعد أن يقرأها الإمام جهراً ثم يسكت لفترة قصيرة ؟ الجواب الحمد لله قراءة سورة الفاتحة ركن في الصلاة ـ على الصحيح من أقوال العلماء.
  2. حكم قراءة الفاتحة للمأموم مع الإمام قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن المذهب الشافعي يرى أن المأموم يقرأ الفاتحة في الصلاة السرية والجهرية، والإمام ابن العربي من المالكية يرى أن المأموم يقرأ في الصلاة السرية ولا يقرأ في الصلاة الجهرية مع الإمام
  3. القول الثاني: لا تجب قراءة سورة الفاتحة في حقّ المأموم لا في الركعات السرية التي يصليها ولا حتى في الركعات الجهرية، وهذا القول يعود للحنفية وهو كذلك رواية عند الحنابلة، وبه قال الصحابي الجليل علي بن أبي طالب، وكذلك زيد بن حارثة، وجابر بن عبدالله، وسعد بن أبي وقاص، وعبدالله بن عباس، وعبدالله بن مسعود، وعبدالله بن عمر رضي الله عنهم أجمعين
  4. القول الأول: يجب على المأموم قراءة سورة الفاتحة سواء أكانت الصلاة سرية أم جهرية. القول الثاني: لا يجب على المأموم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الجهرية والسرية وهذا مذهب الإمام أبو حنيفة
  5. في قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الفريضة، ثلاثة أقوال للعلماء- رحمهم الله تعالى - : منهم من قال : تجب القراءة على المأموم، أي : يجب عليه أن يقرأ الفاتحة، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية؛ لما ورد في صحيح مسلم (395.
  6. للموسوس الترخص بما تدعو إليه الحاجة من أقوال العلماء دائما أعيد الصلاة بسبب الوسوسة؛ لأني أتأخر في قراءة الفاتحة وأخطاء كثيرة بسبب الارتباك كذلك في التشهد وبسبب هذا لا أستطيع متابعة الإمام هل يجوز لي الأخذ بقول من.
  7. ذكر اختلاف العلماء في حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام حكم الصلاة خلف إمام يحلق لحيته ويرتدي البنطلون ومن يأخذ أجرا على الوعظ والإمامة ما الأفضل إذا نوى المأموم في الوتر القيام آخر الليل

ص6 - كتاب أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء - قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية - المكتبة الشامل أقوال العلماء في حكم القراءة خلف الإمام : القول الأول : أنها فرض في السرية والجهرية وهو قول الشافعي في الجديد إسحاق وابن المبارك ورواية عن أحمد ورواية عن مالك القول الثاني : أنها لا تقرأ وهو المشهور من مذهب الحنفية أن. حُكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة السرية والجهرية إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا.

حكم قراءة الفاتحة للمأموم. اختلف العلماء في هذه المسألة على ثلاثة أقول القَولُ الأول ومن قال به : إذَا سَمِعَ قِرَاءَةَ الْإِمَامِ أَنْصَتَ وَلَمْ يَقْرَأْ فَإِنَّ اسْتِمَاعَهُ. ماحكم قراءة الفاتحة للمأموم ؟ هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم رحمهم الله. والراجح إن شاء الله وجوب قراءة الفاتحة في السرية أما في الجهرية فلا تجب بل ينصت المأموم لإمامه ولا يقرأ هو

حُكمُ قراءةِ الفاتحةِ في الصَّلاةِ - الموسوعة الفقهية

حكم قراءة الفاتحة للمأموم. س/ ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم ؟ هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم رحمهم الله. والراجح إن شاء الله وجوب قراءة الفاتحة في السرية أما في الجهرية فلا تجب بل ينصت. حكم قراءة الفاتحة للمأموم في المذاهب الأربعة، سورة الفاتحة هي أول سورة في كتاب الله عز وجل، كما أنها قراءتها في الصلاة هو الركن الرابع من أركان الصلاة، فلا تصح الصلاة إلا بها.. وقد سماها النبي صلى الله عليه وسلم بـ أم.

بيان أقوال العلماء في قراءة الفاتحة للمأموم_2- فتاو

الصحيح من أقوال أهل العلم وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة على المنفرد والإمام والمأموم في الصلاة الجهرية والسرية لصحة الأدلة الدالة على ذلك وخصوصها وأما قول الله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ.. السؤال: هل تجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام؟ وما صحة حديث: «قراءة الإمام قراءة لمن خلفه» ؟ الجواب: نعم، هذه مسألة اختلف فيها العلماء على أقوال متعددة نذكر منها رءوس الأقوال وهي قال الشيخ ابن باز : المقصود بسكتات الإمام أي سكتة تحصل من الإمام في الفاتحة أو بعدها ، أو في السورة التي بعدها ، فإن لم يسكت الإمام فالواجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة ولو في حال قراءة الإمام. المغالطات المنطقية عند الملاحدة (4) - مغالطة المراوغة مقاطع فيــديـــو المغالطات المنطقية عند الملاحدة (5) - مغالطة تجاهل المطلوب مقاطع فيــديـــو نظرية التطور في ميزان الشرع والعلم مقاطع فيــديـــو اللقاء عن دورة. الكتاب: الأدلة علي ركنية قراءة الفاتحة للمأموم والرد علي المخالف المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد بن عمران المصدر: الشاملة الذهبية نبذه عن الكتاب: قام المؤلف في هذا البحث بجمع أقوال العلماء جزاهم الله خيرًا والتأليف بينها.

بيان أقوال العلماء في قراءة الفاتحة للمأموم- فتاو

بارك الله فيك أبا يوسف ونفعنا بعلمك ، أما ما يتحمله الإمام عن المأمول في القراءة ، قراءة الفاتحة عند إدارك الإمام راكعًا على قول من قال بإدراك الركعة بالركوع وهم الجمهور ، أما غير ذلك فلابد للمأموم من قراءة الفاتحة وهو. وينبغي للمأموم أن يحرص على قراءة الفاتحة إذا سكت الإمام وترك وقتاً لقراءتها، وبذلك يجمع بين الآراء السابقة، أما حكم القراءة أثناء قراءة الإمام؛ فلا يقرأ المأموم في الصّلاة الجهرية في أثناء.

حكم قراءة الفاتحة للمأمو

قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية : خزانة الفتاوى , كبار العلماء والقضاة وأساتذة الجامعات، من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، يجيبون على أسئلة رواد الموقع بالموعظة والحكمة، مراعين اختلاف المذاهب والأقطار حكم قراءة الفاتحة للمأموم هل نقرأ في الركعتين الأوليين من صلاة العشاء الفاتحة أم نسكت لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في الحديث نهى أصحابه ـ رضوان الله عليهم ـ أن يقرؤوا فما هو هذا الحديث ولماذا نهاهم عن القراءة.

قراءة الفاتحة للمأموم خلف الإما

المسألة الأولى: عن رُكنيَّة قراءةِ الفاتحةِ في الصَّلاةِ للإمامِ والمنفردِ. المسألة الثانية: عن عدم وجُوب قراءةِ الفاتحةِ للمأمومِ في الصَّلاةِ الجَهريَّة الصحيح من أقوال أهل العلم وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة على المنفرد والإمام والمأموم في الصلاة الجهرية والسرية لصحة الأدلة الدالة على ذلك وخصوصها ، وأما قول الله تعالى : ( وإذا قرئ القرآن. القول الراجح في قراءة الفاتحة للمأموم. by | Mar 22, 2021 | Uncategorized | 0 comments | Mar 22, 2021 | Uncategorized | 0 comment

قراءة الفاتحة في الصلاة للإمام وللمأمو

  1. حكم قراءة الفاتحة للمأموم هو من الأحكام الشرعية التي يتساءل عنها المسلمون، فقد فرض الله الصلاة على المسلمين، وجعل الصلاة في جماعة خير من الصلاة في المنزل منفردًا بسبعين مرّة، ومن واجب المسلم أن يتعرّف على دور كل من.
  2. قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية شعاع العلوم الشرعي
  3. حكم عدم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية هذه المسألة من المسائل الخلافية المشهورة، وقد اختلف فيها أهل العلم على أقوال، لخَّصها ابن رشد في بداية المجتهد، فقال:.
  4. لا إشكال في عدم قراءة المأموم الفاتحة فيما إذا أدرك الإمام راكعا فضيلة الشيخ الفتوى التي أصدرتموها بعنوان من أدرك الركوع مع الإمام فقد أدرك الركعة رقم96963 لماذا لا تنهي الخلاف حول وجوب قراءة الفاتحة للمأموم الفتوى.
  5. قراءة الفاتحة في الصلاة-وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة-حكم قطع الفاتحة بذكر أو سكوت طويل-حكم ترك بعض الحروف والتشديدات في الفاتحة-قول (آمين) والجهر بها للإمام والمأموم-قراءة سورة بعد الفاتحة
  6. حكم قراءة الفاتحة للمأموم السؤال. هذا سؤال من الأخ م. يدور هذا البحث بمباحثه الثلاثة حول حكم قراءة الفاتحة للمأموم خلف الإمام فيعرض في مبحثه الأول رأي جمهور الفقهاء القائل بعدم وجوب قراءة الفاتحة على المأموم ويبسط.

قراءة الفاتحة وراء الإمـام. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:-. قراءة الفاتحة في الصلاة مما وقع فيه الخلاف بين العلماء، وذلك لورود أحاديث. ... ~قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن قراءة الفاتحة للمأموم مسأل حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية. Post author: Post published: March 22, 2021 Post category: Uncategorized Uncategorize

ومما يرتبط بهذه المسألة الشائكة؛ مسألة سكتة الإمام للمأموم من أجل قراءة الفاتحة. قال الإمام ابن تيمية في شرح العمدة ص185: هذه المذاهب كلها [سكوت الإمام] من فروع توكيد قراءة الفاتحة على المأموم نعم وجدته في بعض كلام المتأخرين . قال البهوتي : وظاهر كلام الأشياخ والأخبار خلافه للمشقة . ونص المالكية والحنابلة على أنه يستحب للمأموم قراءة الفاتحة في السرية

Video: هل تجب قراءة الفاتحة على المأموم؟ - محمد بن صالح العثيمين

تعرف على آراء المذاهب الأربعة فى حكم قراءة المأموم الفاتحة

حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية و السرية

اختلفَ العلماء في حكم قراءةِ الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية، فذهبَ جمهورُهم إلى القول بأنّها لا تَجِب في حقِّ المأموم، لأنّ الإمامَ إذا قام بها كفته، بينما ذهب آخرون إلى القول بأنّ قراءةَ المأموم للفاتحة في. أحكام متعلقة بسورة الفاتحة: حكم البسملة في أول السورة: اختلف الفقهاء في حكم البسملة في أول سورة الفاتحة ؛ فذهب الأحناف والمالكية والحنابلة إلى أن البسملة ليست بآية من الفاتحة، وذهب الشافعية إلى أنها آية من الفاتحة حكم ترك التشديد في الفاتحة. ومذهب الشافعية: أن من ترك التشديد في كلمة من الفاتحة لم يعتد بها، ولا بد من إعادتها، وإلا لم يجزه ذلك، لوجوب مراعاة الشدات في القراءة لمن كان قادرا أرشيف الإسلام - ما هي أقوال العلماء، أو. موضوع: رد: هل قراءة الفاتحة مع الإمام في الصلاة الجهرية واجبة على المأموم؟ علماً أن الإمام لا يترك فرصة للمأمومين بقراءتها، بل يبدأ بقراءة القرآن بعد قولهم: آمين مباشرة؟ الخميس 29 نوفمبر 2012, 3:07 pm ويرى بعض العلماء مثل. حكم قراءة الفاتحة خلف الامام فقد اختلف العلماء في قراءة المأمومِ الفاتحةَ خَلْف الإمام في الصلاة، على ثلاثة أقوال: * القول الأول: إنه لا تَجِب القراءةُ على المأموم مطلقاً، سواء أكانت صلاته.

دعوى تعارض الأحاديث بشأن قراءة الفاتحة للمأمو

قراءة الفاتحة في الصلاة للإمام وللمأموم الإمتاع بفتاوى التلاوة والاستماع (4)(فتاوى وأحكام شرعية حول تلاوة وسماع الآيات القرآنية) قال رسول الله - ص قراءة الفاتحة للمأموم 16 مارس 2013م | 369 | الإمامة وأحكام المساج الفاتحة للمأموم . الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، خلق الخلق بعلمه، وقدَّر لهم أقداراً، وضرب لهم آجالاً، لا يعزب عن علمه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض. صفة اجتهاد النبي ﷺ في العشر الأواخر من رمضان . 547 | 2 يونيو 2018م المسارعة إلى الخيرات . 426 | 25 ديسمبر قراءة الفاتحة للمأموم . 16 مارس 2013م. وخلاصة جواب السائل ‏:‏ بما أنه كان الفاصل الأكل والشرب فإنه يبني على ما سبق ويسجد للسهو بعد السلام ‏. 676- وسئل فضيلة الشيخ - أعلى الله درجته في المهديين -‏:‏ إذا كانت قراءة الفاتحة ركناً من.

(ولا قراءة على مأموم) أي يتحمل الإمام عنه قراءة الفاتحة([1]).لقوله صلى الله عليه وسلم: «من كان له إمام فقراءته له قراءة» رواه أحمد([2]).(ويستحب) للمأموم أن يقرأ (في إسرار إمامه) أي فيما لا يجهر فيه الإمام([3]) 3- قال المواق في التاج والإكليل: الْمَشْهُورُ اسْتِحْبَابُ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ فِي السِّرِّيَّةِ. أي للمأموم. وقال الحطاب في مواهب الجليل : وإنصات مقتد ولو سكت إمامه. اهـ اختلف الفقهاء في حكم قراءة سورة الفاتحة للمأموم سواء كانت في الصلاة الجهرية أو السرية وفيما يلي تفصيل هذه الأحكام على المذاهب الأربعة: الشافعية: قالوا بأن المأموم يفرض عليه قراءة 6- أنّه ينبغي للمأموم ألا يعجل بالفتح على الإمام من 10- أنّ الفتح على الإمام لا يقطع الموالاة في قراءة الفاتحة 12- أنّ صلاة الفاتح على تبطل بفتحه على غير إمامه على الراجح من أقوال العلماء حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية Posted by on Août 27, 2020 in Non classé | No Comment

  • سرايا المدينة العالية.
  • الأفوكادو الخربان للشعر.
  • صيدلية رويال واتساب.
  • الاستماع الى راديو فن اف ام.
  • جريمة رشوة الموظف العمومي.
  • صيانة هواتف سامسونج الأردن BCI.
  • حادث شمال سيناء الإرهابي اليوم.
  • شمّا بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان.
  • خط شبيه بالمهند.
  • تفسير سورة السجدة للشعراوي.
  • دكتورة حنان نساء وتوليد.
  • فوائد الجبنة القريش للجنس.
  • اغنية قصة حب ناقصها شرح دندنها.
  • شراب بيلسانا.
  • زيت اليانسون للاطفال.
  • ورقة عمل رياضيات للصف الثاني.
  • العقود في الإسلام.
  • فيلم نبوخذ نصر كامل مترجم.
  • وظيفة رجل إطفاء.
  • قانون باريتو.
  • حقوق الطفل وواجباته تجاه وطنه واسرته.
  • موسوعة الفقه الإسلامي الصادرة عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر.
  • حكم من منع من الحج.
  • رسوم كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية.
  • كتب الوسطية pdf.
  • الفرق بين laptop و MacBook.
  • نتيجة انتخابات مركز نقادة.
  • السعرات الحرارية في رغيف الحواوشي المصري.
  • استخدامات الصخر الرملي.
  • محل سالوناس.
  • بابا فين بابا.
  • مابين البارد والحار.
  • قطع غيار نيسان صني الشكل القديم.
  • جمل لو كنت.
  • باثفندر للبيع ظفار.
  • الحروف القبطية ونطقها.
  • طرق التعذيب في محاكم التفتيش.
  • طريقة ربط المصابيح الثلاثة.
  • تعريف حركة النهضة.
  • العرض والطلب في الأسهم.
  • أطعمة غنية بالبروتين.